منتديات بحر النجوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا بك بمنتدى بحر النجوم ,,~
نفيدك انك غيرمسجل .. تفضل بالتسجيل
ونورت المنتدى ^_^

للأبداع نظره واحساس .... ونحن نظرة عيونك !!


    وسائل تكشف كذب

    شاطر
    avatar
    الحزن

    المشاركات : 425
    نقاط : 1374
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    وسائل تكشف كذب

    مُساهمة  الحزن في الأحد أكتوبر 17, 2010 4:27 pm

    قد يكون كذب زوجك ستاراً لنزواته أو نتيجة لبعض تصرفاتك كالغيرة الشديدة أو عدم السماح له ببعض الأمور ، وبدون أن تلجئي إلى مراقبته للتأكد من كذبه الذي يخفي نزواته وهفواته يمكنك اكتشاف كذبه من انفعالاته ولغة جسده بمراقبة انفعالات وحركات جسم زوجك وهو ما يطلق عليه علماء النفس "لغة الجسد الانفعالية"، عندها ستكتشفين مدى إخلاص وحب زوجك من عدمه.

    صادقاً أم كاذباً------------

    يؤكد عالم النفس الدكتور ريتشارد وايزمان : " أنه من المستحيل أن يكذب الإنسان دون أن تصدر عنه إشارة تدل على ذلك فكل الكاذبين تصدر عنهم تلك الإشارات نفسها دون أن يدركوا ذلك ، وما أن يتعرف المستمع إلى هذه الإشارات حتى يكون من السهل عليه معرفة ما إذا كان محدثة صادقا أم كاذبا.."

    يشير الدكتور فكري عبد العزيز، استشاري الصحة النفسية بجامعة عين شمس، إلى أن " الصراع الداخلي بين الكذب، وصوت الضمير يظهر هذا الصراع على شكل إيماءات وحركات جسدية تكون بمثابة إشارات لغوية يعبر بها الجسد عن حالة الاضطراب الداخلي وتكون أيضاً دليلا على حالة الكذب والخداع" ، كما ذكرت "مجلة سيدتي".

    وسائل كشف الكذب
    -----------------

    ويضيف د. فكري :" أن هناك طرقاً عديدة للكشف عن الكذب تكون بمثابة نصائح ذهبية ترشد الزوجة، ويكون أهم أدواتها الملاحظة الدقيقة للإيماءات والحركات العفوية التي تصدر عن الزوج أثناء حديثه معها " وإليكِ وسائل كشف الكذب :

    - عين زائغة :-------------

    فالعين تعبر بصدق عما يجيش بأعماق صاحبها لذلك هي مؤشر واضح عن حالة الكذب أو الصدق، فعندما يكون زوجكِ صادقاً، فإن عينه تتحرك تلقائياً ناحية اليمين ، لأن الجانب الأيسر من المخ هو الذي يتعامل مع الحقائق، وهو الذي يتحكم في الجانب الأيمن من الجسد، والعكس صحيح ، حيث تتحرك العين ناحية اليسار كلما كذب الإنسان ، لأن الجانب الأيمن من المخ يتعامل مع الأشياء الخيالية وغير الحقيقية، ويتحكم في الجانب الأيسر من الجسد .

    ويشير د. فكري إلى أن "الكذاب يتحاشى دائماً النظر في عين الطرف المستقبل ، فنراه تارة يغلق عينيه أثناء الحديث ، وتارة أخرى ينظر إلى أسفل خوفاً من أن يفتضح أمره ، إذا كان زوجكِ حاذقاً لدرجة قدرته على خداعكِ أثناء النظر إلى عينيكِ في هذه الحالة يجب أن تكوني حذرة أكثر عند التعامل معه لأنه سينظر إلى في عينيكِ بكل براءة، يطلق على هذا النوع من الرجال لقب "كذاب وعينه جامدة"، فهو يحاول أن يؤكد صدق حديثه وإقناع زوجته بشتى الطرق لمنع زوجته حتى من مجرد الشك في صدق كلامه".

    _ تعبيرات الوجه :-----------------

    الوجه لا يستطيع أن يكذب مهما حاول صاحبه الكذب ، لأن تعبيرات الوجه تتغير بشكل واضح جداً عندما يشرع الإنسان في الكذب ، ويتأثر أيضاً جريان وتدفق الدم داخل الأوعية والشعيرات الدقيقة الموجودة في الوجه ، فيميل لون البشرة إلى الاحمرار وتظهر عليه علامات تدل على اضطرابه مثل حك الذقن والأنف ووضع اليد على الفم والعين وأحياناً تمرير اليد على الشعر.

    ويوضح علماء النفس تلك الظواهر إلى أنها نتيجة للاضطراب النفسي والصراع الداخلي ، حيث يقوم الجانب الأيمن من المخ المسئول عن التعامل مع الأشياء الخيالية وغير الحقيقية ، بإجبار أعضاء الكلام "الحنجرة ـ اللسان ـ الشفاه" على الكذب، فتتحرك يده تلقائياً لإخفاء تلك الأعضاء بأمر من الجانب الأيسر من المخ المسئول عن التعامل مع الحقائق، الذي يعلم تماماً زيف هذا الكلام، ولنفس السبب ينطبق هذا الكلام على حك الأنف .

    _ حركات اليدين :
    -----------------

    حركة اليدين أثناء الحديث تضيف صدقاً للكلام ، أما بالنسبة للزوج المخادع، فهو نادراً ما يحرك يديه أثناء الحديث، وغالباً ما يضعهما داخل جيبيه حتى لا يلاحظ اضطرابه أحد ، وهى تعتبر حالة من حالات الانطواء النفسي التي تعبّر بها اليدان عن رفضهما تجاه ما يقوله اللسان فتختفي وتنطوي اليدين داخل الجيوب كحل للهرب من عذاب الضمير.

    ويقول عالم الدكتور ريتشارد وايزمان أن الاستخدام الزائد لحركة اليدين ، وغير الضروري يكشف حالة القلق وربما عدم الأمانة ، وإذا كان يلمس وجهه بشكل دائم أثناء الكلام تأكدي انه يحاول إخفاء شيء ما

    _ توتر وقلق :
    --------------

    إذا كان زوجك كاذباً تأكدي أنه دائماً متوتر عند حديثه معكِ ، وبعد سرد كذبه غالباً ما تجدينه ، يتحرك بشكل عصبي ولا يمكث في أي مكان لمدة طويلة، بل إنه يغير أوضاع جسمه طوال الوقت ، ولا يفضل أن يكون في مواجهة الزوجة، بل يفضل أن يظل بعيداً لأكبر مسافة ممكنة، لذلك يلجأ إلى الكلام عن طريق غير مباشر ومن على بُعد عن طريق استخدام التليفون أو "الموبايل" حتى يقلل من فرص اكتشاف أمره وأيضاً من الشعور بتأنيب الضمير.

    _ تلعثم وارتباك : -
    ---------------

    عليكِ الإنتباه إلى ما يستخدمه زوجك من جمل وعبارات، حيث يستخدم جملاً قصيرة من دون توضيح كاف ، ويتجنب ذكر أي تفاصيل ، ويعاني من تلعثم شديد في نطق الكلمات والحروف، وأخطاء لغوية عديدة، ويميل دائماً إلى استخدام أقل عدد من الكلمات مثل الإجابة بنعم أو لا، وأحياناً الاكتفاء بهز رأسه عند الموافقة أو هز كتفيه عند الرفض.

    بالإضافة إلى ما سبق ابتكرت وحدة الخداع والغش بجامعة جامعة هرتفورد شاير الأمريكية بعض الطرق الجديدة للتعرف على الشخص الكاذب الخادع ، ويقدم لكِ العالم النفسي د. وايزمان بعض العلامات التي توصل لها لتساعد كل الزوجات في كشف أكاذيب الأزواج أهمها :

    _ التفكير قبل الإجابة :
    ---------------------

    ربما لا يدوم التردد لأكثر من نصف ثانية بعد سؤال زوجك أي سؤال ، ولكن معظم الكاذبين لا يمكنهم الهروب من لحظة التردد هذه قبل الإجابة ، فإذا كان زوجك يبدو وكأنه يفكر أكثر من اللازم قبل أن يتكلم فلا شك أن هناك أمر ما خطأ .

    _ فرقي نظرة عينه :
    --------------------
    عند اتساع حدقة عينه هذا يعني أمران إما انه يكون كاذب أو تدور في رأسه أفكار عاطفية نحوك ، لذلك تأكدي من حقيقة الموقف قبل الإقدام على العنف .

    _ عرق على الجبهة :
    ------------------

    نحن نشعر بضغط عصبي في العقل الباطن عندما نكذب والضغط العصبي يدفع الجسم إلى إفراز العرق حتى ولو كان ذلك بصورة طفيفة جدا وحبات العرق على الجبهة دليل دامغ على كذبه.

    _ تجمد العين :
    -------------
    الإنسان الصادق دائماً عند الردود على الأسئلة ينظر إلى أعلى والى اليسار ، أما الكاذب فانه يتحاشى تحريك عينيه بالمرة ويفضل تثبيت نظرته على الشخص الذي يتحدث إليه ، كما أن عينيه ترمش أكثر من المعتاد.

    _ السكون الرهيب :
    ------------------
    عند كذبه تجدينه غالباً ما يجلس ساكنا بصورة غير طبيعية ، ولا يستخدم سوى جزء واحد فقط من وجهه بشكل معبر ، أما إذا كان صادقاً ، فيحرك رأسه بحماس عند الحديث ويستخدم عينيه وفمه لتأكيد ما يقول.

    _ همهمات غير مفهومة :
    ----------------------
    تصدر عن الكاذب آهات وأصوات لا معنى لها أثناء الكلام كما أن درجة الصوت تكون أعلى.

    _ بطء غير معهود :
    -------------------
    ستلاحظين عندما يتحدث أن معدل كلامه يصبح أبطأ فهو يفكر فيما يقول لك من اكاذيب.

    _ غموض :
    -----------
    عندما يخبرك زوجك بأنه اضطر للبقاء في العمل حتى المساء بسبب اجتماع طارئ استمر طويلا ، فإذا كان يكذب عليك سوف تكون أجابته أقصر واقل تفصيلا ولا تتضمن معلومات صغيرة ، اعلمي أن الكذب يدفع زوجك لبذل جهد أكبر في جعل الأمور تبدو صادقة أكثر من اللازم ، وإعطاء مبررات وأعذار شديدة الحبكة .

    _ التكلف العصبي :-----------------
    يحب الكذاب الظهور بمظهر الجاد في سمات وجهه وفي نبرات صوته، كما يختار كلمات مؤثرة، لكنه لا يدرك أنه يكشف نفسه ببعض التصرفات العصبية اللا إرادية، كمسح النظارة، ولمس الوجه، وغير ذلك من الإشارات العصبية التي تنم عن الكذب.

    _ التكرار :
    ----------
    الكذاب يميل عادة إلي استخدام نفس الكلمات مرات متتالية ، وكذلك نفس المبررات ليظهر أن موقفه ثابت طوال الوقت.

    الكذاب أقل عصبية
    -----------------
    وفي محاولة لكشف الكذب عن طريق الجسد أكد باحثون بريطانيون وإيطاليون من خلال دراسة الغوص في أعماق علامات القلق التي تصدر عن الكذاب مثل حك الأنف أو الشعر وغير ذلك من الحركات اللاإرادية كما بدا ذلك واضحاً في المتطوعين الذين شاركوا في هذه الدراسة، وكشفت الدراسة أن الكذاب يلمس أنفه أقل بنسبة 20% من الصادق.

    وقال الدكتور سامانثا مان المتخصص في طب النفس "يتوقع الناس أن يكون الكذاب عصبياً ومراوغاً، ولكن بحثنا أثبت عكس هذه النظرية".

    فالكذاب يكشف نفسه بوسائل أخرى، فعند مراقبة حركات اليدين لدى المتطوعين، لاحظ الباحثون أن الكذابين يلمسون قلوبهم ويبسطون أيديهم أكثر ويحركون أيديهم في الهواء كما السياسيون يخاطبون حشداً جماهيرياً،كما ذكرت جريدة "الرياض" .

    وفى النهاية يؤكد د. ريتشارد وايزمان أن عنصر الكذب يعطي حيوية للعلاقة فهناك كذب نريد ان يقال لان الحقيقة أصعب من أن نتحملها ونتعامل معها ، وهنا الأمر يعود إلى حواء فإما أن تبدأ في مراقبة تعبيرات وجهه وتفحصها بعدسة مكبرة أو أن تفوت له الكذبة هذه المرة وتتظاهر بالغباء .


    منقوووووووول لأن الموضوع ببساطه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:46 pm